Satellite Magzine

هل يزيد الوزن بعد الإقلاع عن التدخين؟


October 11, 2021

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة منيسوتا الأمريكية حول آثار الإقلاع عن التدخين، أن العقل البشري قد يكون السبب في اشتهاء بعض الأطعمة غير الصحية عند الإقلاع عن التدخين، مثل الحلويات والأطعمة الدسمة، وذلك لتعويض نقص النيكوتين، وهو ما يزيد من فرص زيادة الوزن.

وأجرى الباحثون تجربة على مجموعة من المدخنين وغير المدخنين تتراوح أعمارهم بين 18 و75 عاماً، وتم توجيه جميع المشاركين للإقلاع عن التدخين لمدة 24 ساعة، كما تم إعطاؤهم إما 50 ملليجرام من النالتريكسون “دواء شائع الاستخدام لعلاج اضطراب استخدام المواد الأفيونية واضطراب تعاطي الكحول”  أو دواءً وهميا.

وأشار الباحثون إلى أن سبب الدواء هو المساعدة في جعل مدخول السعرات الحرارية للمدخنين متوازناً إلى مستوى يتماشى مع مجموعة غير المدخنين.

وطلب الباحثون من المشاركين الاختيار من بين مجموعة مختارة من الوجبات الخفيفة، والتي تتكون من خيارات مغذية وغير صحية ، ووجد الباحثون أن المدخنين الذين لم يتم إعطاؤهم الدواء كانوا أكثر اختيارا للوجبات الخفيفة غير الصحية مقارنة بغير المدخنين في المجموعة.

وركزت الدراسة على العلاقة بين “انسحاب النيكوتين الحاد وزيادة تناول الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون والسكر .

وكشفت الدراسة أن الإقلاع عن التدخين مرتبط باستخدام الطعام، خاصة ذلك الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، لمواجهة الآثار السلبية والضيق الذي يميز المشاعر التي يمر بها الناس أثناء التوقف عن التدخين.

وأثبتت نتائج الدراسة أن مستويات التوتر يمكن أن تزيد من حب الشخص للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، بالإضافة إلى تناول الوجبات السريعة وزياة الوزن.

مواضيع مشابهة