Satellite Magzine

مفاجأة .. أعراض الجلطة الدماغية تظهر قبل حدوثها بعشر سنوات


July 12, 2021

فجرت دراسة طبية حديث أجراها باحثون في جامعة “إيراسموس إم سي” في روتردام بهولندا مفاجأة بالتأكيد على أن أعراض الجلطة الدماغية تظهر قبل 10 سنوات على الشخص المعرض للإصابة بها.

وبحسب الدراسة، فإن اكتشاف هذه الإشارات المبكرة يسمح بتقليل أخطار تعرض المرضى للجلطة الدماغية من خلال تبني أسلوب حياة أكثر صحة أو تجربة دواء جديد قد يقيهم منها.

وقام الباحثون بفحص بيانات 14712 شخصاً تم تعقبهم لمدة تصل إلى 28 عاماً.

أجرى الأشخاص في عينة البحث سلسلة من الاختبارات العقلية والجسدية في بداية الدراسة بالإضافة إلى فحوصات دورية كل بضع سنوات طوال فترة الدراسة.

وشملت الاختبارات التي أجريت على هؤلاء الاشخاص اختبارات الذاكرة والطلاقة اللفظية ورد الفعل وتقييم قدرتهم على الغسل والطهي والتنظيف وإدارة شؤونهم المالية.

وخلال فترة الدراسة، أصيب 1662 مشاركاً بالسكتة الدماغية الأولى، بمتوسط ​​عمر ناهز 80 عاماً، وظهرت عليهم مؤشرات للجلطة الدماغية قبل 10 سنوات، حيث بدأ أداءهم يتراجع قبل 10 سنوات مقارنة مع أقرانهم الأصحاء في عينة البحث.

وبحسب الدراسة التي نشرت بعض تفاصيلها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد ظهرت الاختلافات في قدرتهم على أداء المهام اليومية الأساسية قبل عامين إلى ثلاثة أعوام من حدوث الجلطة الدماغية.

وجاء في الدراسة أن المعرضين لخطر السكتات الدماغية يعانون من تدهور عقلي أسرع وانخفاض القدرة على أداء المهام اليومية، مثل الأعمال المصرفية والطهي.

مواضيع مشابهة