Satellite Magzine

مضاعفات كورونا تصيب الأعصاب


May 4, 2021

كشفت دراسة جديدة أجريت مؤخرا من قبل باحثين من جامعة ومستشفيات كولدج لندن، أن المتعافين من فيروس كورونا كوفيد – 19، قد عانوا من مضاعفات عصبية خطيرة، كالهذيان والتهاب الدماغ والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب.

وأفاد الباحثون المشرفون على البحث، أنهم وجدوا ان المتعافين من فيروس كورونا يعانون من حالة التهاب نادرة ومميتة في بعض الأحيان مرتبطة بإصابتهم، وتُعرف بـالتهاب الدماغ والنخاع الشوكي المنتشر الحاد.

وأجريت الدراسة على حوالي 43 مريضاً تتفاوت أعمارهم ما بين 16 و 85 سنة من الذين تأكدت إصابتهم بعدوى فيروس كورونا، أو أولئك الذين اشتُبه بإصابتهم بالفيروس، وفقا لما نشر في صحيفة The Independent.

وأوضح الباحثون، أن هناك عشر حالات ترتبط بخللٍ وظيفي مؤقت في الدماغ تُعرف باسم “اعتلال الدماغ العابر” بعد تعافيهم من فيروس كورونا، إضافة إلى 12 حالة التهاب في الدماغ، و8 حالات إصابة بسكتات دماغية، و8 حالاتٍ أخرى ترتبط بتلف الأعصاب.

وتابع الباحثون، أنهم وجدوا 153 شخصاً يعانون من مضاعفات عصبية نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا، بالإضافة لمن أصيبوا بسكتة في الدماغ بسبب تجلط الدم الناتج عن الإصابة.

وقد أبلغ الباحثون أيضاً عن إصابة 16 شخصاً بمشاكل اعتلال الدماغ من أصل 214 ممن كانوا مصابين بعدوى فيروس كورونا، الأمر الذي استدعى دخول بعضهم إلى العناية المشددة.

مواضيع مشابهة