Satellite Magzine

  ماهي أفضل وضعية للجلوس لتجنب آلام العمود الفقري ؟


June 24, 2021

حذرت دراسة طبية كندية حديثة أجريت على 22 متطوعاً من وضعية استقامة الظهر عند الجلوس لأنها تمثل عبئا عليه، وأكدت الدراسة إنه من الأفضل  أن تجلس فى وضع مريح يضمن لك أن يتراجع ظهرك للخلف محدثا زاوية تصل إلى 135 درجة مع المقعد.

وتوصي الدراسة أيضا بألا تجلس إلى مقعدك بصورة مستمرة على الإطلاق أكثر من خمسة وأربعين دقيقة تنهض بعدها لتتحرك بصورة نشطة فى المكان قبل أن تعاود الجلوس.

الدراسة تمت بمعاونة 22 متطوعاً لا يعانون من أى متاعب لها علاقة بالعمود الفقرى قام الباحثون بتصويرهم بطريقة الرنين المنغاطيسى لدراسة وضع العمود الفقرى فى ثلاثة أوضاع مختلفة.

الوضع الأول للإنسان جالسا منحنيا على مكتبه كمن يمارس الكتابة أو ألعاب الكمبيوتر المختلفة، الوضع الثانى وظهره مستقيما تماما فى زاوية 90 درجة مع المقعد الذى يجلس عليه، الوضع الثالث مسترخيا الظهر بدرجة تبلغ 135 درجة مع المقعد.

أظهرت الصورة التى تم تسجيلها للعمود الفقرى أن أفضل الأوضاع هو الذى يجلس فيه الإنسان وظهره مسترخيا للوراء فى زاوية مقدارها 135 درجة.

أما حينما يجلس الإنسان فى زاوية قائمة منتصب الظهر دائماً فيتحمل العمود الفقرى عبئا إضافيا خاصة على الفقرات مما قد يؤدى فيما بعد لآلام العمود الفقرى.

مواضيع مشابهة