Satellite Magzine

دراسة تكشف أعراض فيروس كورونا طويل الأمد


July 30, 2021

توصلت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون في جامعة “برمنجهام” إلى أن هناك خمسة أعراض لكورونا تظهر في الأسبوع الأول للإصابة، وتجعل المصاب أكثر قابلية للأعراض طويلة الأمد للفيروس، إذ تستمر لديهم أعراض المرض لعدة أشهر بعد التعافي.

وأشارت الدراسة أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا التي تستمر لعدة أشهر تتراوح بين التعب والصداع وضيق التنفس والحمى وآلام المعدة.

هذه النتائج الأخيرة ستساعد في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بكورونا طويل الأمد.

وقال المشرف على الدراسة، الدكتور أولاليكان لي أيجباسي : “وجدنا أدلة على أن التأثير الحاد لكورونا على المرضى يمتد في الحالات الشديدة إلى ما بعد الخروج من المستشفى، ما يؤدي إلى استمرار تدهور نوعية الحياة والصحة العقلية لهؤلاء المرضى”.

وأفاد أكثر من ثلث المرضى الذين شملتهم الدراسة أنهم ما زالوا يشعرون بأعراض المرض أو أنهم في حالة سريرية أسوأ بعد مرور 8 أسابيع على الإصابة.

وأوضح الباحثون، في الدراسة التي نُشرت في مجلة الجمعية الملكية للطب، أن الأعراض الأكثر شيوعاً لكورونا طويل الأمد هي الإرهاق، وضيق التنفس، وآلام العضلات، والسعال، والصداع، وآلام المفاصل، وآلام الصدر، والإسهال، وتغير حاسة الشم أو التذوق، مؤكدين أن الأشخاص الذين يصابون بخمسة من هذه الأعراض أو أكثر بشكل سريع في الأسبوع الأول من الإصابة يكونون أكثر عرضة للإصابة بأعراض كورونا طويلة الأجل، وذلك بغض النظر عن العمر أو الجنس.

مواضيع مشابهة