Satellite Magzine

دراسة تثير جدلاً .. كورونا تمنح المتعافي مناعة مدى الحياة


June 18, 2021

حالة من الجدل ما بين التأييد والمعارضة أحدثتها دراسة طبية أجريت مؤخراً في كلية الطب بجامعة واشنطن الأمريكية، وأكدت أن الخلايا المناعية للمتعافين من فيروس كورونا، تستمر في ضخ أجسام مضادة للفيروس مدى الحياة.

وقالت الدراسة، إنه تمت ملاحظة انخفاض سريع لمستويات الأجسام المضادة للمشاركين الذين تعرضوا للمرض خلال الأشهر القليلة الأولى، ثم استقرت مع اكتشاف بعض الأجسام المضادة، حتى بعد 11 شهرا من الإصابة.

ورداً على كون تلك الدراسة تخالف الدراسات السابقة التي أثبتت أن المتعافين من كورونا قد يصابون بالفيروس مجدداً، أوضح القائمون عليها أنه أثناء العدوى تتكاثر الخلايا المناعية في الدم، بمجرد أن يتخلص الجسم من العدوى، تموت هذه الخلايا، ولكن مجموعة صغيرة منها، وهي من الخلايا المنتجة للأجسام المضادة وتسمى خلايا البلازما طويلة العمر، تهاجر إلى نخاع العظام، حيث تفرز باستمرار مستويات منخفضة من الأجسام المضادة في مجرى الدم للمساعدة في الحماية من مواجهة أخرى مع الفيروس.

وتتناقض تلك الدراسة الأمريكية مع باقي الدراسات التي تفيد بزوال الأجسام المضادة من الجسم خلال مدى لا تزيد عن ثلاثة أشهر، خاصة مع تعرض المتعافين للإصابة أكثر من مرة مؤخراً.

مواضيع مشابهة