Satellite Magzine

إنقاص الوزن يحد من مضاعفات فيروس كورونا !


January 31, 2022

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها المستشفى الأمريكي الشهير “كليفلاند كلينك” بين المرضى الذين يعانون من السمنة أن هناك ارتباطاً بين فقدان الوزن الذي تم تحقيقه سابقاً من خلال جراحة علاج السمنة وانخفاض خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة بنسبة 60٪ من عدوى كوفيد-19.

وأثبتت العديد من الدراسات السابقة أن السمنة عامل خطر رئيسي للإصابة بمرض خطير جراء عدوى فيروس  SARS-CoV-2 وهو الفيروس المسبب لكوفيد-19. 

وتضعف السمنة جهاز المناعة وتخلق حالة التهابية مزمنة وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجلطات الدموية وأمراض الرئة  وكل هذه الحالات يمكن أن تزيد من مضاعفات كوفيد -19.

وكان الهدف من هذه الدراسة هو فحص ما إذا كان التدخل الناجح لإنقاص الوزن في المرضى الذين يعانون من السمنة قبل الإصابة بكوفيد-19 يمكن أن يقلل من حدة المرض عند الإصابة.

وقال الدكتور علي أمينيان المؤلف الرئيسي للدراسة ورئيس معهد السمنة والتمثيل الغذائي في كليفلاند كلينيك: “تظهر نتائج البحث أن المرضى الذين يعانون من السمنة والذين حققوا خسارة كبيرة ومستمرة في الوزن من خلال جراحة علاج السمنة قبل الإصابة بعدوى كوفيد-19 قللوا من خطر الإصابة بأمراض خطيرة بنسبة 60%، وتقدم دراستنا دليلًا قويًا على أن السمنة عامل خطر قابل للتعديل في حالات الإصابة بكوفيد-19 ويمكن تحسينه من خلال التدخل الناجح لإنقاص الوزن”. 

مواضيع مشابهة