Satellite Magzine

هذه هي الأفلام العربية المشاركة في مهرجان “كان” السينمائي


July 3, 2021

تنطلق فعاليات الدورة الجديدة من مهرجان “كان” السينمائي الدولي في الفترة من 6 إلى 17 يوليو الجاري، وتشهد هذه الدورة تواجد سينمائي عربي بعدة أفلام منها:  الفيلم المغربي “إيقاعات كازابلانكا” للمخرج نبيل عيوش وهو الفيلم العربي الوحيد في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وتدور أحداثه حول مجموعة من الشباب الذين يعيشون في حي «سيدي مومن» العشوائي بالدار البيضاء في أثناء مشاركتهم في ورشة عمل لتشجيعهم على التعبير عن أنفسهم من خلال موسيقى الهيب هوب والرقص، وهو مستوحى من ورشة هيب هوب يديرها مغني الراب المغربي أنس بصبوسي الذي يظهر في الفيلم.

 أيضاً هناك الفيلم المصري “ريش” للمخرج عمر الزهيرى وهو فيلمه الروائي الأول ويعرض في قسم «أسبوع النقاد»، وتدور أحداث الفيلم حول أم تكرس حياتها لزوجها وأطفالها، ولكن تنقلب الأوضاع عندما تتسبب خدعة سحرية فاشلة في حفلة عيد ميلاد ابنها البالغ من العمر 4 سنوات، في تحويل زوجها المتسلط إلى دجاجة.

كما وقع الاختيار على فيلم المخرجة التونسية ليلى بوزيد «مجنون فرح»، ضمن اختيارات العروض الخاصة، لعرضه في ختام فعاليات «أسبوع النقاد»، وتدور أحداث الفيلم حول «أحمد» الفرنسي من أصل جزائري، والذي يلتقي بـ«فرح»، فتاة تونسية شابة مليئة بالطاقة، ورغم وقوعه في حبها بشكل عميق إلا أنَّه يحاول بشتى الطرق مقاومة ذلك الشعور.

كما يشارك المخرج اللبناني إيلي داغر بفيلمه الروائي الطويل الأول «البحر أمامكم»، ضمن قسم «نصف شهر المخرجين»، وتدور أحداث الفيلم حول الفتاة الشابة «جنى» التي تعود فجأة إلى بيروت حيث تجد نفسها تحيي روابط حياتها المألوفة التي أصبحت غريبة بعد رحيلها.

ويشارك المخرج والكاتب العراقي جيد رشيد بفيلم  «Europa» ، والذي تدور أحداثه حول «كمال» الذي يحاول الفرار من العراق لمحاولة دخول أوروبا وعلى الحدود التركية البلغارية، يقوم المرتزقة المحليون بمطاردة المهاجرين بلا رحمة، ومع وجوده وحيدًا في الغابة لا يكن أمام «كمال» أكثر من ثلاثة أيام للفرار.

ويجمع فيلم «A Brighter Tomorrow» الممثل الفرنسي من أصل جزائري سفيان غراب والممثلة سهيلة يعقوب، للمخرج الفرنسي من أصل عربي ياسين قنا، ويتناول الفيلم حياة «مهدي» الذي يعمل كسارق خزائن، ولكنه يحاول يوماً بعد يوم أن يكون الابن الصالح لأمه، وأباً صالحاً لابنه البالغ من العمر عامًا واحدًا لاستعادة زوجته السابقة سارة.

مواضيع مشابهة