Satellite Magzine

جائزتان للفيلم الفلسطيني “الهدية”


April 15, 2021

كشف مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الـ11 عن فوز الفيلم الفلسطيني القصير “الهدية” المرشح للأوسكار بجائزة أفضل فيلم قصير (بقيمة 15 ألف كرون سويدي)، وهو من إخراج الفلسطينية فرح النابلسي، فيما نال الفيلم جائزة البافتا كأفضل فيلم روائي قصير.

 وشهدت مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، منافسة قوية بين العديد من الأفلام، حيث نافس الفيلم الفلسطيني “الهدية” المرشح  لجائزة الأوسكار علي جوائز مهرجان مالمو، في مواجهة مع أربعة أفلام مصرية وهي فيلم “توك توك” إخراج محمد خضر، و”الحد الساعة خمسة” إخراج شريف البنداري، و”الخد الآخر” من إخراج ساندرو كنعان، وشارك أيضًا فيلم “ستاشر” من إخراج سامح علاء وإنتاج مشترك بين (مصر، فرنسا، بلجيكا)، وهو الفيلم الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية كأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ73، إضافة لفوزه بجائزة نجمة الجونة 2020، وهو من كتابة محمد فوزي وبطولة سيف حميدة.

يروي فيلم “الهدية” قصة رجل يُدعى يوسف وابنته خرجا في الضفة الغربية لشراء هدية لزوجته، مقدماً لمحة عن عالم أسرة واحدة، عاكسة من خلالها ما يواجهه الفلسطينيون يومياً من خطر وإذلال. ويشارك في بطولته النجم صالح بكري.

نال الفيلم ترشيحاً لجوائز الأوسكار المقرر إعلانها في 25 أبريل الجاري، كما فاز بجوائز من مهرجانات من بينها “مهرجان كليرمون فيران للفيلم القصير”، مهرجان بروكلين للأفلام، المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في بالم سبرينج، ومهرجان كليفلاند للأفلام الدولية.

مواضيع مشابهة