Satellite Magzine

انسحاب أبطال فيلم فلسطيني من مهرجان “كان” لتصنيفه إسرائيلياً!


July 12, 2021

انسحب صناع فيلم «ليكن صباحا» للمخرج عيران كوليرين، من مهرجان “كان” السينمائي بسبب تصنيف إدارة المهرجان للفيلم بإنه إسرائيليا، وهو ما اعتبره طاقم الفيلم الفلسطيني طمس للهوية الفلسطينية.

وأصدر صناع الفيلم بياناً جاء فيه : “​سعدنا وتحمسنا لترشيح الفيلم للمشاركة في مهرجان كان السينمائي، إلا أنّه ليس بمقدورنا أن نتغاضى عن التناقض الكامن في تصنيف الفيلم في المهرجان على أنه فيلم إسرائيلي، بينما تواصل إسرائيل حملتها الاستعمارية المستمرة منذ عقود”.

ووقع على البيان 12 من الممثلين في الفيلم، بينهم أليكس بكري، جونا سليمان، سليم داو، سليم ضو، إيزابيل رمضان، سامر بشارات، يارا جرار، مروان حمدان.

الفيلم مأخوذ عن رواية «ليكن صباحاً» للكاتب الفلسطيني سيد قشوع، وتدور الأحداث حول «سامي» المواطن الفلسطيني الذي يعيش في إسرائيل، حيث يعود إلى مسقط رأسه مع زوجته وابنه لحضور حفل زفاف شقيقه، يمر حفل الزفاف بسلاسة، ولكن في طريق عودتهم إلى المنزل، تصادف العائلة جنودا إسرائيليين يطالبونهم بالعودة، يتوسل «سامي» للجنود، موضحا أن غداً يوم إجازته وأن ابنه سيتغيب عن المدرسة دون جدوى، وتضطر الأسرة لللعودة إلى القرية، ويجد «سامي» نفسه مسجوناً ومحاصراً.

ويواجه الفيلم الذي يعتبر إنتاج إسرائيلي فرنسي مشترك، إشكالية بين تصنيفه وطبيعة موضوعه، حيث تلقى صناع الفيلم من القناة العاشرة الإسرائيلية والحكومة الفرنسية منحة حصل عليها المنتج الفرنسي المشارك ياعيل فوجيل بنحو 610 آلاف دولار لتمويل الميزانية، وكان الاتفاق على عرضه كإنتاج إسرائيلي جزءًا من شروط المنحة.

مواضيع مشابهة