Satellite Magzine

إليسا: أزور طبيبة نفسية لكني لست مجنونة


February 18, 2021

بثت الفنانة اللبنانية إليسا ثانية حلقات برنامج “بودكاست إليسا”، عبر تطبيق أنغامي للموسيقى، وهو تدوين صوتي عادت به لجمهورها، بعد حذف المحتوى الغنائي الخاص بها من على التطبيق الشهير قبل حوالي عامين من قِبل شركة روتانا.

وخلال الحلقة قالت إليسا: “لا يعلم الكثيرون أنني أزور عيادة طبيبة نفسية منذ حوالي 15 عامًا، أحيانًا أداوم وأحيانًا أنقطع، ولكنني ساعدت نفسي كثيرًا بهذه الطريقة. فقد أصبح عندي توازن نفسي لأواجه أي مشكلة بسلاسة أكثر بسبب الاهتمام بصحتي النفسية وزيارة الطبيب النفسي”.

وأضافت: “بالمجتمعات المتقدمة، يعتبرون الاستعانة بالطبيب النفسي أمراً ضرورياً لمواجهة ضغوطات الحياة، بينما في مجتمعاتنا الشرقية نعتبر أن زيارة الطبيب النفسي حكر على المجاذيب”.

وتابعت: “اعتدت طيلة حياتي على كسر التابوهات “العادات المتوارثة” لذلك فأنا أقترح على الجميع زيارة طبيب نفسي والاهتمام بصحتهم النفسية، فنحن نواجه هذه الفترة أزمات صعبة لم نكن مهيئين لمواجهتها صحيًا ولا نفسيًا وخاصة في لبنان، فالضغوطات هي السبب الأساسي لأغلب الأمراض مثل الضغط والسكري وغيرها من أمراض العصر.

وقالت إليسا: “قبل تأسيس عائلة يجب على الزوجين التعاطي مع طبيب نفسي لأنهم مسئولون عن إنجاب أطفال أصحاء نفسيًا. لأن الأزمات النفسية قد تدفع الإنسان ليدمن المخدرات، وقتها قد نحاسبه برغم أنه من الواجب علينا علاجه نفسيًا، لأنه أصبح مدمناً أو مجرماً بسبب البيئة التي ترعرع فيها والتربية الخاطئة التي دفعته لكل ذلك”.

وكشفت عن أزمتها العاطفية قائلة: “ذهبت مرة لطبيبتي النفسية بسبب مشكلة صحية مررت بها، وبعد خمس دقائق بدأت أروي لها مشكلة أخرى وهي مشكلتي مع “حبيبي”، وبعد ما حكيت فهمت وأدركت أنه سبب أزمتي منذ البداية؛ وليست المشكلة الصحية هي السبب فخرجت من عندها متماثلة للشفاء”.

واختتمت كلامها بالحديث عن أزمة كورونا قائلة: “نعيش اليوم حالة استثنائية وصعبة بسبب كورونا والتباعد الاجتماعي، ولكن هذا الأمر مؤقت ولا يجب أن نستسلم خاصة بعد اختراع اللقاح وستنخفض الأعداد مستقبلًا. واستفيدوا من العزل المنزلي بالتمشية حول المنزل أو بالقراءة أو بممارسة الرياضة”.

مواضيع مشابهة