Satellite Magzine

دراسة .. قلة النوم تؤدي إلى هذه الأمراض


February 19, 2021

كشفت دراسة حديثة، عن مخاطر النوم أقل من خمس ساعات يوميًا، مؤكدة تسببها في الإصابة بالخرف على المدى البعيد، وذلك بعد أن أجريت على 2812 من البالغين في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عاما وما فوق.

وأكد الباحثون في بوسطن أن مدة النوم «القصيرة جداً»، التي تعرف بأنها خمس ساعات أو أقل، تضاعف خطر الإصابة بالخرف مقارنة بالفترة «الموصى بها» وهي من سبع إلى ثماني ساعات، وذلك وفقا لصحيفة «ديلي ميل»البريطانية.

وشددت الدراسة، على ضرورة النوم لفترة تتراوح ما بين سبع إلى ثماني ساعات يوميًا، حتى تحصل الدماغ على الراحة المطلوبة، وتجري أعمال الصيانة الذاتية أثناء النوم، والحرمان من النوم يمنع الدماغ من إزالة السموم التي تؤدي إلى انخفاض مستمر في قدرته الوظيفية.

وسلط الباحثون الضوء على حاجة كبار السن لتنظيم نومهم ووضع إرشادات وتوصيات واضحة تدعم تعزيز صحة الدماغ، من خلال الحصول على أكثر من خمس ساعات كل ليلة.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة ريبيكا روبنز في شعبة النوم والاضطرابات الإيقاعية في مستشفى بريجهام ومستشفى النساء: “توضح النتائج التي توصلنا إليها العلاقة بين نقص النوم وخطر الإصابة بالخرف وتؤكد أهمية الجهود المبذولة لمساعدة المسنين في الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة”.

ويذكر أنه على الصعيد العالمي، يعاني نحو 50 مليون شخص من الخرف، وهناك ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة كل عام، ويعتبر مرض الألزهايمر أكثر أشكال الخرف شيوعا وقد يشكل نحو 60 -70 في المئة من حالات الخرف.

مواضيع مشابهة