Satellite Magzine

دراسة تؤكد: ثلاث علامات على تأثير كورونا بالعين


February 28, 2021

حذرت دراسة حديثة نشرها موقع “تايمز أوف إنديا”، من أن العين تعتبر موقعاً محتملاً للإصابة بفيروس كورونا، على الرغم من أن المعروف خلال الفترة الماضية أن الفيروس ينتشر بشكل كبير من خلال الاتصال المباشر عبر الأنف أو الفم، لكن الدراسة أثبتت أن هناك طريقة أخرى يمكن للفيروس أن يتسلل بها للجسم عبر العين، وأوضح الخبراء أن هناك علامات لتأثير فيروس كورونا على العين، والتي يمكن اكتشافها من خلال ثلاثة أعراض محددة يمكن أن تبدأ من العين نفسها.

قالت الدراسة إنه مع المعلومات المتغيرة باستمرار، تم الاهتمام بمدى حدة الضرر الذي يلحق بالعيون في حين أنه ليس من الواضح ما إذا كان انتقال العدوى العيني سببًا يدعو للقلق، فإن الأغشية المخاطية وسطح العين والجفون الداخلية يمكن أن تعمل جميعها كوسائل ممكنة لتجمع الفيروس وتكاثره.

وأكدت أنه يمكن أن تؤثر العدوى أيضًا على الرؤية إذا لمست سطحًا ملوثًا، ودون رعاية مناسبة، استمر في لمس عينيك أو فمك أو أنفك. في الوقت الحالي، يعتقد الأطباء أن ما يقرب من 1-3 في المئة من الأشخاص الذين يصابون بكورونا سيصابون بواحد أو أكثر من الأعراض الأخرى المرتبطة بعدوى العين.

وكشفت دراسة نُشرت في BMJ Ophthalmology أيضًا عن الأعراض الرئيسية التي يعاني منها الأشخاص في الأسابيع الأولى من الإصابة، والتي غالبًا ما يتم إغفالها لذلك، بصرف النظر عن السعال والحمى والصداع وآلام العضلات، يجب أن تكون هذه أيضًا علامات للبحث عنها:

  • حساسية الضوء

وفقًا لدراسة BMJ التي تم الاستشهاد بها على نطاق واسع، عانى ما يقرب من 18 في المئة من المرضى في المجموعة المرجعية من حساسية تجاه الضوء، والتي يشار إليها أيضًا باسم رهاب الضوء.

حيث يمكن أن تحدث الأعراض عندما يكون الضوء في بيئة معينة ساطعًا جدًا ويسبب إزعاجًا للمريض، مما قد يؤدي إلى تقليل أو تشوه رؤية الشخص.

  • حكة في العيون

 قد يكون الشعور بالحكة أو الألم أو جفاف العين من الأعراض الشائعة التي تشير إلى وجود مشكلة. ووجدت الدراسة أن ما يقرب من 17 في المئة من المرضى يعانون من حكة في العين، بينما 16 في المئة يعانون من التهاب في العين. حيث يمكن أن تكون الحكة والألم، مرتبطة أيضًا باحمرار العين بسبب التهابات العين والحساسية.

  • التهاب الملتحمة

أشارت دراسات متعددة إلى أن مرضى الفيروس التاجي قد يعانون من التهاب الملتحمة، حيث يمكن أن يتسبب التهاب الملتحمة أو العين الوردية الفيروسية في تمزق عينيك وتبللهما وتورمهما وغالبًا ما يسببان الحكة، وتظهر العين الوردية في الغالب كعلامة على وجود مشكلة عندما يميل الفيروس إلى إصابة نسيج مهم في العين، يُعرف باسم الملتحمة.

مواضيع مشابهة