Satellite Magzine

دراسة.. بعض متعافي كورونا يعانون أعراضاً طويلة الأمد


March 25, 2021

أكدت دراسة نشرتها  شبكة ” nbcnews” الأمريكية، أن الأعراض طويلة المدى لفيروس كورونا قد تظهر بنمط مميز على مدار أسابيع وشهور.

وأجرى الباحثون في كلية الطب بجامعة إنديانا، استطلاع رأى لآلاف من مرضى كورونا “يعانون من أعراض طويلة”، ووجدوا أن الأعراض المحددة تميل إلى الظهور على فترات منتظمة عادةً أسبوع أو عشرة أيام، مما يؤدي إلى ما تسميه “موجات من الأعراض”.

وأجرى الباحثون مسحًا على 5163 شخصاً مصاباً بالفيروس، وتم الاتصال بالمرضى عبر الإنترنت من خلال موقع Survivor Corps على شبكة الإنترنت، وكان 77% من المستجيبين إما إيجابية بالنسبة لكورونا أو تم تشخيصهم من قبل الأطباء بناءً على الأعراض التي ظهرت عليهم.

في الاستطلاع ، سأل الباحثون المرضى عن الأعراض التي يعانون منها، وتقريبًا كم من الوقت بعد بدء المرض، بشكل عام، أبلغ المرضى عن أكثر من 100 عرض، ليست جميعها مرتبطة بالضرورة بـCovid-19، وسيستغرق الأمر وقتًا للباحثين لفرز ذلك.

لكن المرضى لفترات طويلة يميلون إلى توخي الحذر في تدوين الملاحظات، فهم عادة ما يتتبعون أعراضهم أسبوعًا بعد أسبوع حتى يتمكنوا من إبلاغ الطبيب بذلك في محاولة للحصول على المساعدة”.

عندما حلل الباحثون بداية الأعراض على وجه التحديد، ظهرت أنماط مميزة، حيث إنه من الواضح أن الموجة الأولى هي أعراض أكثر شبهاً بالإنفلونزا” مثل التعب والصداع والحمى والقشعريرة، ثم يبدو الإسهال والغثيان والقيء في الحدوث بعد خمسة أيام”.

الموجات الجديدة لا تعني اختفاء الأعراض السابقة، فيمكن أن تستمر هذه الأعراض، أو قد تتلاشى وتعاود الظهور لاحقًا.

لكن بعد عشرة أيام من المرض، ظهرت موجة أخرى، وهذه المرة تميل الأعراض الجديدة إلى أن تكون أكثر عصبية، بما في ذلك الارتباك والدوخة وصعوبة التركيز، وقد يصاب المرضى أيضًا بآلام المفاصل وآلام أسفل الظهر، فيما أبلغ البعض عن ضغط شديد في الدماغ لدرجة أنهم يشعرون وكأن رؤوسهم قد تنفجر من الصداع.

بعد 15 يومًا من المرض، ظهرت موجة أخرى من الأعراض الجديدة، وهى ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه، وخفقان القلب، والميل إلى الإغماء.

بعد أسبوع- حوالي 21 يومًا- يبدأ المرضى في المعاناة من مشاكل مثل تقرحات الفم، وارتعاش العضلات، والتهابات العين وحالة جلدية يشار إليها باسم “أصابع كوفيد”.

مواضيع مشابهة