Satellite Magzine

تحذير خطير: كورونا يؤثر على خصوبة الرجال


February 3, 2021

كشفت تقارير طبية عن خطر فيروس كورونا على الرجال،  حيث أكد الخبراء أن تأثير الفيروس قد يمتد إلى خصوبة الذكور ونوعية الحيوانات المنوية.

 وأكدت دراسة جديدة من جامعة جوستوس ليبيج جيسين الألمانية، نشرت في مجلة “the journal Reproduction” أن الحالات الشديدة من COVID-19 قد تؤثر على جودة الحيوانات المنوية للرجل، وبالتالي قد تؤثر على خصوبته.

ويقول الباحثون أن هذا التقرير يقدم أول دليل مباشر حتى الآن على أن عدوى كورونا تضعف إمكانية التكاثر لدى الذكور.

لكن بعض الخبراء غير المشاركين في الدراسة المذكورة يشككون في النتائج، كما حثوا على توخي الحذر في الإفراط في تعميم نتائج البحث، وذلك وفقا لتقرير المنشور على موقع “the health site”,

ومقارنة بالرجال الأصحاء غير المصابين بكورونا، وجدت الدراسة زيادة ملحوظة في التهاب خلايا الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالفيروس، وحث الخبراء على توخي الحذر بشأن استنتاجات التقرير.

بينما يواجه أحد الخبراء من جامعة أخرى مشكلة في تفسير البيانات الواردة في هذه الدراسة، على سبيل المثال، يذكر المؤلفون أن بياناتهم توضح أن “عدوى COVID-19 تسبب ضعفًا كبيرًا في الوظيفة الإنجابية للذكور”.

ومقارنة بالرجال الأصحاء غير المصابين بكورونا، وجدت الدراسة زيادة ملحوظة في الالتهاب والإجهاد التأكسدي في خلايا الحيوانات المنوية التي ينتمي إليها الرجال المصابون بكورونا، كما تأثر تركيز الحيوانات المنوية وحركتها وشكلها سلبًا بالفيروس، ووجدت الدراسة أن الاختلافات تزداد مع شدة المرض.

ولكن لم يعثر الباحثون على أي دليل على وجود فيروس كورونا في السائل المنوي للرجال المصابين ولا يوجد دليل على أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق السائل المنوي.

مواضيع مشابهة