Satellite Magzine

قبل لقاء الليلة المرتقب .. ما هو تاريخ مواجهات مصر والمغرب؟


January 30, 2022

تتجه أنظار الجماهير المصرية والمغربية الليلة نحو اللقاء المرتقب بين  مصر والمغرب ضمن منافسات الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأفريقية.

وقد التقى منتخب مصر ومنتخب المغرب 27 مرة ، نجح المنتخب المغربي في الفوز في 13 مرة ونجح المنتخب المصري في الفوز في 3 مرات  وجاء التعادل بين المنتخبين في 11 مواجهة.

آخر مواجهة مصيرية جمعت المنتخبين في دور الـ8 عام 2017 بنفس الدور الذي سيتواجه فيه المنتخبان في النسخة الحالية بالكاميرون، حيث نجح المنتخب المصري في الفوز بهدف دون رد عن طريق محمود عبدالمنعم كهربا في الوقت الإضافي من مباراتهما في أمم أفريقيا 2007.

المنتخب المصري نجح في تسجيل 14 هدفًا في مرمى أسود الأطلس  في حين نجح المنتخب المغربي في تسجيل 30 هدفا بمرمى الفراعنة.

والتقى المنتخبين في كأس الأمم الأفريقية 6 مرات ، حسم منتخب مصر الفوز في مباراتين، وفاز منتخب المغرب في 3 مباريات والتعادل كان حاضرًا في مباراة، ودائمًا ما يكون أحد طرفي المواجهات الـ6 يصل إلى منصات التتويج سواء الفراعنة أم أسود الأطلس.

أما تاريخ مواجهات منتخب مصر مع منتخب المغرب في كأس الأمم الأفريقية تحديداً فهو كالتالي:

المواجهة الأولى: في بطولة 1976 التي أقيمت في المغرب ، التقى المنتخبين في الدور النهائي الذي أقيم بنظام المجموعة، واستطاع منتخب أسود الأطلس الفوز على منتخب مصر 2-1 ليتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

المواجهة الثانية: في نيجيريا 1980 التقى المنتخبين في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع ، استطاع حسمها منتخب المغرب بهدفين دون رد ليحصد الميدالية البرونزية ليأتي منتخب مصر في المركز الرابع.

المواجهة الثالثة: في مصر 1986 كانت قمة جديدة مرتقبة في دور نصف النهائي، استطاع منتخب مصر تحقيق أول فوز له على منتخب المغرب  بنتيجة 1-0 وحصد بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية لمواجهة منتخب الكاميرون، ليفوز الفراعنة بركلات الترجيح ويحصد اللقب.

المواجهة الرابعة: في بوركينا فاسو 1998 في دور المجموعات نجح منتخب المغرب في الفوز على منتخب مصر 1-0 ليحصد صدارة المجموعة ، ورغم فوز منتخب المغرب إلا أن منتخب مصر استطاع الوصول للمباراة النهائية ويتوج باللقب على حساب منتخب جنوب إفريقيا.

المواجهة الخامسة: في مصر 2006 في دور المجموعات انتهت بالتعادل 0-0  واستطاع منتخب مصر من الوصول إلى المباراة النهائية والتتويج باللقب على حساب منتخب كوت ديفوار.

المواجهة السادسة: في الجابون 2017 كانت آخر مواجهات المنتخبين عندما التقيا في دور ربع النهائي، واستطاع منتخب مصر حصد بطاقة التأهل على حساب منتخب المغرب بهدف محمود عبدالمنعم كهربا ليصل منتخب مصر إلى المباراة النهائية ولكن تلقى الهزيمة أمام منتخب الكاميرون.