Satellite Magzine

11 فيلماً عربياً تتنافس على جوائز مهرجان مالمو


April 7, 2021

شهدت قائمة مسابقة الأفلام الطويلة بمهرجان مالمو للسينما العربية، والذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء، تنافس 11 فيلماً من مختلف الدول العربية على رأسها مصر والسعودية، ومنها فيلم “200 متر” إخراج أمين نايفة ومن إنتاج مشترك بين فلسطين، السويد، إيطاليا، الأردن، وهو الفيلم الذي تدور أحداثه حول حياة زوجين تفرض ظروف معيشتهما غير الاعتيادية تحديًا لزواجهما، وعندما يمرض ابنهما، يهرع مصطفى لعبور الحاجز الأمني لكنه يُمنع من الدخول، وهنا تتحول رحلة الـ200 متر إلى أوديسا مُفزعة.

 بينما يشارك فيلم “جزائرهم” إخراج لينا سويلم ومن إنتاج مشترك بين فرنسا، الجزائر، سويسرا، ويتناول الفيلم قرار جد وجدة الفتاة لينا، الجزائريين وهما عايشة ومبروك الانفصال عن بعضهما بعد زواج دام 62 عامًا، وبناءً على ذلك، تقرر الحفيدة (لينا) استغلال الفرصة لرصد رحلتهما الطويلة في فرنسا وانعطافات حياتهما في المنفى، حيث هاجر الزوجان معاً من الجزائر في خمسينيات القرن المنصرم إلى بلدة تيير، واختبرا الحياة الخاصة بالعمال الجزائريين في فرنسا.

 ويشارك من مصر فيلم “حظر تجول” إخراج أمير رمسيس وتدور أحداثه حول فاتن التي تخرج من السجن بعد عشرين عاماً، بسبب ارتكابها جريمة قتل، ويعود الفيلم إلى خريف 2013 بعد قرار حظر التجوال بمصر، والذي أجبر فاتن على قضاء ليلتها عند ليلى والتي تعرضها لمحاكمة ثانية بحثاً عن إجابات لأسئلة مسكوت عنها، لتمر الليلة في محاولة كل منهما لتقبل الأخرى.

 الفيلم بطولة إلهام شاهين وأمينة خليل وأحمد مجدي ومحمود الليثي، والفلسطيني كامل الباشا الحاصل على جائزة أفضل ممثل في الدورة الـ 74 من مهرجان فينيسا السينمائي الدولي عن فيلم قضية رقم 23، ومن تأليف وإخراج أمير رمسيس.

 ومن فلسطين يشارك فيلم “غزة مونامور” وهو إنتاج مشترك بين فلسطين، فرنسا، ألمانيا، البرتغال من إخراج طرزان وعرب ناصر، وهما شقيقان توأم، من بطولة سليم ضو، هيام عباس، مايسة عبد الهادي، منال عوض، مجد عيد وحمادة عطا الله.

 تدور أحداث الفيلم في غزة المعاصرة، حول عيسى، صياد يبلغ من العمر 60 عامًا، يقع في حب سهام، وهي امرأة تعمل في السوق مع ابنتها ليلى عندما يجد في ظروف غامضة تمثالًا قضيبيًا قديمًا لأبولو في شباك الصيد، يشعر عيسى أن هذا الاكتشاف سيغير حياته إلى الأبد مع نمو ثقته بنفسه، قرر عيسى الاقتراب من سهام.

ويشارك أيضا الفيلم السعودي “حد الطار”، من إخراج عبد العزيز الشلاحي وهو الفيلم الذي فاز بجائزة  صلاح أبوسيف جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذلك ضمن منافسات مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتدور أحداثه حول “ابن السياف” الذي يقع في حب ابنة مغنية أفراح شعبية، في نهاية التسعينيات وفي مدينة تشبه المملكة الغامضة، وفي مفارقة اجتماعية مبنية على بيع الفرح وشراء الموت، يصبح السؤال أيهما يمكن أن يتخلى عن أحلامه في مقابل أن يصبح عالمهما مكانًا أفضل.

 ومن المغرب يشارك فيلم “خريف التفاح” إخراج محمد مفتكر، كما تشارك أيضا أفلام “تحت السماوات والأرض” من إخراج روي عريضة، و”في زاوية أمي” إخراج أسماء المدير، وفيلم “المدسطنطي” من إخراج حمزة عوني ومن إنتاج مشترك بين فرنسا، تونس، و”نحن من هناك” من إخراج وسام طانيوس ومن إنتاج لبنان والهربة من إخراج غازي الزغبيني ومن إنتاج تونس.

مواضيع مشابهة