Satellite Magzine

“للإيجار” يحصد جائزة رضوان الكاشف بمهرجان الأقصر


April 2, 2021

اختتم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية دورته العاشرة بنادي التجديف على نيل مدينة الأقصر الساحرة.

وأعلن المهرجان عن جوائز دورته العاشرة التي رفعت شعار “عشر سنوات من الخيال”، والتي تنافس فيها 58 فيلماً ناقشت الكثير من القضايا الأفريقية في مسابقات متعددة، مابين الروائي الطويل والقصير والتسجيلي وأفلام الياسبورا، وجاءت الجوائز كالآتي:

منحت لجنة النقاد الدولية “فيبرسي” جائزتها لفيلم “إنها ليست جنازة.. هذه قيامة” للمخرج ليموهانج جيرمي موزيزي من لوسوتو، وحصل على جائزة “رضوان الكاشف”، والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين الفيلم المصري “للإيجار” للمخرج إسلام بلال، والذي يقوم ببطولته الفنان خالد الصاوي ومحمد سلام وعصام السقا، وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم “مع التيار نحو كنشاسا” للمخرج ديودو حمادي الكونغو، وحصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل فيلم “فاريترا” للمخرج توفونيانا راسو نافو.

وفي مسابقة “الدياسبورا” منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير لفيلم “تيلو كوتو” لصوفي باشولييه وفاليري مالك، بينما حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم “أن تكون صاحب بشرة سمراء” للمخرجة إينيس جونسون، أما جائزة أحسن فيلم فذهبت إلى “وداعا ايها الحب” للمخرجة أكوا ماسانجي.

أما جائزة مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فمنحت لجنة تحكيمها شهادة تقدير للفيلم السوداني “استمع إلى رقصتي” للمخرجة علياء سر الختم، وحصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم “حبر أخضر” للمخرج يزيد القديري من المغرب، ونال جائزة أفضل فيلم روائي قصير فيلم “وداعاً” لأنتوني نيتي من غانا.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة منحت لجنة التحكيم شهادة تقدير للفيلم المصري “للإيجار” للمخرج إسلام بلال، وحصل الفيلم الأنجولي  “مكيف الهواء” للمخرج فراديك على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أما جائزة أحسن فيلم فذهبت إلى فيلم “زنقة كونكاكت” للمخرج إسماعيل العراقي من المغرب.

وحملت الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية اسم النجمة الجميلة سمراء النيل مديحة يسري ومهداة لكل من الكاتب السينمائي الراحل نور الدين الصايل، والفنان النجم محمود يس والفنان الكبير محمود المليجي.

مواضيع مشابهة