Satellite Magzine

“صلة” السعودي في مهرجان تامبيري


February 17, 2021

في عرضه العالمي الأول قرر مهرجان تامبيري السينمائي الدولي للأفلام القصيرة مشاركة الفيلم السعودي القصير “صِلة” للمخرج حسام الحلوة ضمن فعالياته التي تقام بفنلندا من 10 وحتى 14 مارس القادم، وذلك بعد  عرضه العالمي الأول بـمهرجان أفلام السعودية، حيث فاز بـجائزة النخلة الذهبية لأفضل مخرج.

مهرجان تامبيري السينمائي للأفلام القصيرة هو مهرجان سنوي يقام خلال شهر مارس في مدينة تامبيري الفنلندية، ويعد من أهم مهرجانات الأفلام القصيرة الأوروبية. يضم برنامج الدورة الحالية نحو 250 فيلماً، وستقام أغلب العروض على المنصة التليفزيونية للمهرجان، وستكون متاحة في الفترة من 10– 21 مارس.

وتدور أحداث الفيلم حول خالد ووالده اللذين يضطران للتعامل مع غياب والدة خالد وسط انحسار أرضية التعامل المشتركة بينهما. خالد شاب ينتمي لجيل مختلف تماماً عن والده، وعندما لا يتمكن من إظهار اختلافه بحُرية فإن علاقتهما تصبح شكلية وجوفاء. المساحة المتاحة لـخالد للتعبير عن نفسه محدودة وعندما يختزل الأب صلته بابنه بالمراقبة الدينية، لا يُكرس ذلك إلا الصمت والكتمان.

فيلم صِلة من إخراج وتأليف حسام الحلوة، وبطولة ناصر الربيعان ومحمد اليحيا، وإنتاج محمد الحمود وحسام الحلوة، وتتولى شركة MAD Solutions  مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

يذكر أن حسام الحلوة كاتب ومخرج ومنتج، ساهمت أول أعماله في حركة أفلام سعودية تشكلت من خلال مهرجانات أفلام في البلدان المجاورة، وكان ذلك قبل عشر سنوات من افتتاح دور السينما في المملكة. أنتج حسام ثلاثة أفلام قصيرة عبر مجموعة تلاشي السينمائية، ومنها الفيلم القصير “عودة” سنة 2010 الفائز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان الخليج السينمائي، وشارك أيضاً في تأليف جزأي المسلسل التليفزيوني “شفت الليل”. كما كتب وأنتج وأخرج أفلاماً تلفزيونية لقناة MBC والتلفزيون السعودي. فاز فيلمه القصير الأخير “صِلة” بجائزة أفضل مخرج في مهرجان أفلام السعودية. وشغل منصب عضو هيئة تحكيم في مهرجان أفلام السعودية الثالث مسابقة ألوان السعودية للأفلام 2017.‎

مواضيع مشابهة