Satellite Magzine

انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية


March 27, 2021

انطلقت مساء أمس الجمعة فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بكلمة للرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة، والذي طالب الحضور بالوقوف دقيقة حداداً على أرواح ضحايا حادث قطار سوهاج.

حضر الافتتاح الرئيس الشرفي للمهرجان الفنان محمود حميدة والفنانة الكبيرة رانيا فريد شوقي والفنان كريم قاسم وعضو لجنة التحكيم المخرج الكبير مجدي أحمد علي ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي محمد حفظي وعدد من صناع الأفلام المشاركين بالمهرجان.

وقررت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إلغاء الريد كاربت وكل الفقرات الفنية في افتتاح الدورة العاشرة بمعبد الكرنك واقتصار الافتتاح على الكلمات والتكريمات للفنانين الكبار.

وتضم الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أربع مسابقات وتكونت لجان التحكيم من: إسماعيل فروغي مخرج من المغرب، والمخرج سعيد حامد من السودان، وصفي الدين محمود منتج من مصر، وفي لجنة تحكيم الدياسبورا تتكون من المخرج النيجيري كانلي أفولايان ، والممثل الامريكي جيمي جون لوي، والمخرج المصري مجدي أحمد علي).

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتتكون من: طلال عفيفي منتج، وسلام زاماليجيري مخرج من بوركينافاسو، وهبة عثمان مونتيرة من مصر، ولجنة تحكيم النقاد الدولية فيبرسي تتكون من الناقد أحمد شوقي من مصر والناقدة يلينا روبا شفشسكا من أوكرانيا وبيلاجي إنجونانا من الكاميرون).

وعقب إعلان لجان التحكيم تم تكريم السينما السودانية وكلمة للمخرج السوداني طلال عفيفي، وأعقبها كلمة تكريم شيخ عمر سيسكو  من مالي، وتسلم التكريم عنه النجم العالمي جيمي جون لوي، ثم تكريم عزالعرب كغاط من المغرب، وتسلمها عنه المخرج المغربي إسماعيل فروغي، ثم تكريم النجمة هند صبري التي تتغيب عن الحضور لإصابتها بكورونا، وتسلمتها عنها الفنانة التونسية مريم الفرجاني.

كما تم تكريم المخرج علي عبدالخالق الذي تغيب أيضا لظروف صحية وتسلمها عنه المخرج أمير رمسيس، ثم تكريم الفنان المصري محيي إسماعيل ثم الفنان والمنتج والإعلامي الكبير سمير صبري، وأخيرا تكريم نجمة الجماهير نادية الجندي.

وتم إطلاق اسم الفنانة الراحلة مديحة يسري على الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية وتم إهداؤها لكل من الكاتب السينمائي الراحل نور الدين الصايل، والفنان النجم محمود يس والفنان الكبير محمود المليجي.

ويعرض فيلم الافتتاح “هذه ليست جنازة إنها قيامة” اليوم السبت بحضور بطل الفيلم.

مواضيع مشابهة